احصل على آخر التحديثات واستجابة جامعة لوسيل ل كوفيد-19
اقرا المزيد
أخبار

جامعة لوسيل تؤسس أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات لتنمية المواهب القطرية

LUN

جامعة لوسيل تؤسس أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات لتنمية المواهب القطرية

وقعت جامعة لوسيل مذكرة تفاهم مع شركة هواوي، الرائدة عالمياً في توفير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات (ICT) والأجهزة الذكية، لإنشاء أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات داخل حرم جامعة لوسيل وذلك بهدف تعزيز المهارات الرقمية لطلاب الجامعة دعما لرؤية قطر الوطنية 2030. وسيسهم هذا التعاون في تطوير النظام البيئي التكنولوجي المزدهر في قطر، ومنطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

وقع مذكرة التفاهم كل من الأستاذ الدكتور نظام هندي، وكيل جامعة لوسيل و زاو ليانغ الرئيس التنفيذي لشركة هواوي بمنطقة شمال الخليج، وذلك بحضور نواب الرئيس وعمداء الكليات من جامعة لوسيل وممثلين آخرين من شركة هواوي.

وتسهم أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات التي تم إطلاقها في عام 2013 في رعاية المواهب وتنمية قدراتها وتلبية المتطلبات التقنية وتوفير قوة عاملة تتمتع بالكفاءة اللازمة لتطوير القطاع التقني. وباعتبارها شركة رائدة عالمياً في توفير الحلول التقنية، تهدف هواوي إلى بناء نظام إيكولوجي مفتوح ومشترك للمواهب التقنية بما يرخي بسدول فوائده على الجميع. ومن خلال هذه المبادرة، توفر هواوي التعليم والشهادات وفرص العمل إلى الطلاب – من خلال تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات من أجل تنمية القطاع التقني وابتكار برامج لتنمية المواهب لتلبية متطلبات المؤسسات من شأنه في نهاية المطاف أن يعزز تنمية الاقتصاد الرقمي جنبا إلى جنب مع دعم مخططات التحول الرقمي للدول.

جدير بالذكر أنه تم حتى الآن تأسيس العديد من أكاديميات هواوي لتكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين وجنوب المحيط الهادئ.

تدريب  10 آلاف طالب في الـ 3 سنوات المقبلة

وتعد أكاديمية هواوي الجديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة من عدة شراكات طويلة المدى بين هواوي والمؤسسات القطرية لرعاية المهارات الرقمية المتقدمة بين الشباب في الدولة. فمن خلال مثل هذا التعاون في مجال تبادل المعرفة، تهدف الشركة إلى تدريب 10.000 طالب في قطر على مدى السنوات الـ 3 المقبلة.

وقال وكيل جامعة لوسيل، الأستاذ الدكتور نظام هندي “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مع شركة هواوي، إحدى الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا. نحن نتطلع إلى اتفاقية طويلة المدى تعود بالفائدة على الطرفين، تتيح لجامعة لوسيل توفير تعليم عالي الجودة للمهنيين من خريجي الجامعة بحيث يكونوا على قدر وافر من الكفاءة في مجالاتهم ويغطوا احتياجات سوق العمل. بمساعدة شركائنا الاستراتيجيين، تعزم جامعة لوسيل على أن تصبح رائدة في تقديم تعليم عالي الجودة قائم على القيادة والابتكار.

تطرح جامعة لوسيل حاليًا مع شركائها الاستراتيجيين عددًا من البرامج الأكاديمية المميزة. إذ تقدم كلية التجارة والأعمال برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال بالشراكة مع الجامعة الأردنية، وبرنامج البكالوريوس في تقنيات التسويق والتوزيع بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالمملكة المغربية وبرنامج البكالوريوس في إدارة الموارد اللوجستية من جامعة شبنزبرغ الأمريكية. كما تطرح كلية القانون بالجامعة برنامجي بكالوريوس في كل من القانون العام والخاص بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني. وتطرح كلية التربية والآداب برنامج تدريس اللغة الإنجليزية والدراسات الفرنسية. تجدر الإشارة إلى أن لغات التدريس بالجامعة هي العربية والإنجليزية والفرنسية.

وأشار زاو ليانغ الرئيس التنفيذي لشركة هواوي بمنطقة شمال الخليج ، إلى أن قطر تواصل اتخاذ خطوات كبيرة في جذب الاستثمارات ورعاية اقتصاد متنوع ومتقدم تقنيًا. ومن خلال التعاون مع شركاء محليين مثل جامعة لوسيل، وتعزيز تنمية الكفاءات المحلية، والالتزام بدعم المشاريع العملاقة، تهدف هواوي إلى المساهمة في جهود الرقمنة التي تطمح إليها رؤية قطر الوطنية 2030″. 

لقد أحدثت التقنيات الجديدة بالفعل ثورة في قطاعات الصناعة التقليدية في قطر وخارجها. فوفقًا لتوقعات Gartner، من المتوقع أن يصل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) إلى 171 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة قدرها 4.5٪ عن عام 2020.