احصل على آخر التحديثات واستجابة جامعة لوسيل ل كوفيد-19
اقرا المزيد
أخبار

جامعة لوسيل تقدم منحاً وتسهيلات خاصة للمواطنين والمقيمين

20210204_1612459123-272

جامعة لوسيل تقدم منحاً وتسهيلات خاصة للمواطنين والمقيمين

عمرو عبدالرحمن

أعلنت جامعة لوسيل عن فتح باب التقديم على طلب خصومات الرسوم الدراسية لفصل ربيع ٢٠٢١، لافتة إلى أن التسجيل مستمر حتى تاريخ 11 فبراير الجاري، للاستفادة من قائمة الخصومات التي توفرها الجامعة لفئات محددة.

وسوف توفر جامعة لوسيل منحاً وتسهيلات خاصة للمواطنين والمقيمين من حملة شهادة الثانوية العامة ومن المتفوقين وأصحاب الاختراعات وذوي الاحتياجات الخاصة والأخوة، حيث تمنح الجامعة لذوي الاحتياجات الخاصة (المعرفين وفقا للضوابط القانونية) خصما بنسبة 60% على رسوم الساعات الدراسية المعتمدة، وإذا حصلوا على معدل 80% في السنوات الثلاث الأولى، يعفون من الرسوم الدراسية للسنة الرابعة.

كما تقدم الجامعة خصماً بنسبة 40% من رسوم الساعات الدراسية المعتمدة للطلبة الحاصلين على معدل 95% في شهادة الثانوية العامة القطرية، وخصماً 50% للطلبة المتفوقين على المستوى الوطني التمثيلي في الرياضة والفن والعلوم أو الحاصلين على براءة اختراع أو ما يعادلها على أن تعرض على لجنة مختصة في الجامعة لتقييمها، كما توفر خصماً 30% من رسوم الساعات الدراسية المعتمدة للطلبة المقبولين في الجامعة من المتفوقين الذين حصلوا على معدل بين 90% إلى 94% في شهادة الثانوية العامة القطرية.

كما تمنح الجامعة خصما على الرسوم الدراسية للأخوة المقبولين في جامعة لوسيل، حيث يحصل الأخ الثاني على خصم بنسبة 10%، ويحصل الأخ الثالث على خصم بنسبة 20%، ويحصل الأخ الرابع، فما فوق، على خصم بنسبة 30%، وتبقى نسبة الخصم سارية بغض النظر عن تخرج أو فصل أي منهم من الجامعة، ونسبة خصم تصل إلى 50% للعاملين بالجامعة وأبنائهم.

وكانت جامعة لوسيل قد قبلت 833 طالبا وطالبة من بين أكثر من 3 آلاف طالب تقدم للالتحاق ببرامج الجامعة، وذلك بنسبة 27 بالمائة من المتقدمين، وتم قبول الطلاب بناء على مبدأ التنافسية وحسب المقاعد المتاحة لكل كلية في فصل خريف 2020، حيث جاءت كلية العلوم الإدارية والمالية والاقتصادية في مقدمة الكليات، وذلك بنسبة 49 بالمائة من الطلاب المقبولين، تلتها كلية القانون بنسبة 32 بالمائة ومن ثم كلية التربية والآداب بنسبة 19 بالمائة.

البرامج الأكاديمية

وتطرح جامعة لوسيل ستة برامج أكاديمية موزعة على ثلاث كليات “برنامج البكالوريوس في تقنيات التسويق والتوزيع، والبكالوريوس في تدريس اللغة الإنجليزية، والبكالوريوس في الدراسات الفرنسية”، علاوة على برنامجي “البكالوريوس في القانون العام والقانون الخاص” وذلك بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني في المغرب، كما تطرح برنامج “إدارة الأعمال” بالشراكة مع الجامعة الأردنية، الذي سيدرس من قبل نخبة من أعضاء هيئة تدريس جامعة لوسيل، الذين ينتمون إلى 11 دولة مختلفة، والحاصلين على أعلى الدرجات العلمية من الجامعات المرموقة.

كما أعلنت الجامعة عن التقويم الأكاديمي للعام الدراسي 2020-2021، مؤكدة أن آخر يوم دراسة لفصلي الخريف والربيع في منتصف أغسطس المقبل، على أن تبدأ الدراسة لفصل الصيف في منتصف شهر يوليو 2021.

اشتراطات القبول

وأعلنت الجامعة اشتراطات القبول بجامعة لوسيل وهي: أن يكون المتقدم حاصلا على نسبة 65 % في شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا أو ما يعادلها، أو أن يكون قد أكمل سنة تأسيسية بعد الصف الحادي عشر أو IGCSE أو O-level أو ما يعادلها، بشرط الحصول على معدل 65 % في خمس مواد على الأقل من ضمنها مادتا اختصاص. (وبعد الحصول على المعادلة من دائرة معادلة الشهادات في وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر).

وللملتحقين بالبرامج المقدمة باللغة الإنجليزية الحصول على درجة (5) في امتحان الآيلتس أو ما يعادلها من امتحان التوفل، وفي حالة عدم حصولهم على المعدل المطلوب يتقدم الطالب لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة فصل دراسي واحد ومن ثم يخضع لامتحان اللغة وتحديد المستوى، وفي حالة عدم اجتيازه للامتحان يلتحق بفصل دراسي آخر، ويعفى من اختبارات اللغة الإنجليزية كل من حصل على درجة (C) في ثلاث مواد من ضمنها مادتا اختصاص في اختبار IB أو CIMP أو A-level.

ويلتحق الطلاب الحاصلون على شهادة IB أو CIMP أو A-level على أن يكونوا قد أنهوا خمس مواد على الأقل، اثنتان منها من حقل الاختصاص بدرجة (C) في السنة الثانية لبرامج جامعة لوسيل باستثناء برنامج اللغة الفرنسية، ويكون قبولهم من العام الدراسي 2021 -2022.