الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع الجامعي في جميع النواحي الأكاديمية والاجتماعية وتقديم الدعم لهم من خلال حصولهم على خدمات متساوية مع باقي أقرانهم من طلاب الجامعة حسب كل حاله بشكل منفرد بما يتوافق مع سياسة جامعه لوسيل ودوله قطر ومواثيق حقوق الإنسان، من خلال توفير بيئة آمنه للطلاب من ناحية المكان والادوات وضمان تحقيق تواصل فعال بينهم وبين الهيئة التدريسية وكافه أقسام الجامعة ضمن ميثاق السرية والخصوصية دون تمييز أو انتقاص من الشهادة الجامعية الممنوحة لهم.
  • يقدم الطالب للجامعة عن طريق الموقع الالكتروني بما يحقق شروط سياسة القبول التنافسي بالجامعة مع الأوراق الثبوتية التي تؤكد أنه من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة،
  • يقوم قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بدراسة التقارير الطبية الحديثة والمعتمدة من الجهات الحكومية بالدولة، التي لا تتجاوز مدة السنة. وبطاقات ذوي الاحتياجات الخاصة المرفقة، والتي تبين نوع الإعاقة (مؤقتة/دائمة، ظاهرة/مخفية).
  • يتم مقابلة الطالب للتعرف على نوع الإعاقة وشدتها، وتحديد القدرات العامة للطالب.كما يتم رفع التقارير للإدارة متضمنة التشخيص الطبي و نتائج المقابلة، والتسهيلات والتوصيات.
  • يتم التواصل مع قسم القبول عبر البريد الالكتروني لإبلاغهم بقبول حالة الطالب ليقوموا باستكمال عملية القبول المعتادة لديهم.

يجب على الطالب اجتياز المقابلة الشخصية وأن يحقق الشروط التالية:

  • أن تكون الإعاقة من النوع الذي يحد من إمكانيه الطالب للتعلم أو التأهيل أو العمل، مما يجعله في حاجه دائمة أو مؤقته لطلب المعونة.
  • أن تكون نوعية الإعاقة من ضمن الاعاقات التي يمكن للجامعة أن تقدم فيها التسهيلات للطلبة:
        • إعاقات ظاهرة جسدية:
          • الإعاقات الحركية
          • الإعاقات البصرية
          • الإعاقات السمعية
          • إعاقات النطق
      • إعاقات غير ظاهرة/مخفية:
        • صعوبات التعلم
        • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
        • بعض الأمراض المزمنة (كأمراض القلب والسكري والتشنجات العصبية)
      • إعاقات مؤقتة: (يمكن أن تزول الإعاقة كالكسور المؤقتة).
  • يحدد القسم احتياجات الطالب من نواحي أكاديمية وتسهيلات بيئية ويرفع تقارير بها.
  • يصدر القسم جدول المساندة الأكاديمية حسب الاحتياجات الفردية لكل طالب على حده. مثل:
    • الوقت الإضافي لحل الاختبارات (نصف ساعة إضافية لكل ساعة من وقت الاختبار).
    • قاعات خاصة للاختبارات ومجهزة حسب نوع الإعاقة، وسهله الوصول وخاليه من المعيقات.
    • عدم وجود اختبارين بنفس اليوم.
    • في حالة إعاقات النطق، يتم استبدال الواجبات والعروض الشفهية بأدوات تقييم أخرى مناسبة.
    • توفير بيئة آمنة للطلاب من ناحية المكان، والأدوات المستخدمة.
    • توفير نسخة مكبرة الخط لنماذج الامتحانات.
    • تقديم الاختبارات عن طريق الحاسوب إذا كان نوع الإعاقة يتطلب ذلك.
  • يتم مراجعة التسهيلات التي يحتاجها الطالب بشكل دوري. وعلى الطالب إعلام القسم في حال رغبته بتغيير نوع المساندة وفقا للتطورات في حالته الصحية.

يتم متابعة الطالب أكاديميا من خلال التقييم الفصلي لدرجات الطالب ورفع تقرير عن مؤشرات الأداء وتوفير الإرشاد الأكاديمي له باستمرار.

  • القسم لا يقدم المساعدة في إنجاز الواجبات والتكاليف أو اجراء المشاريع والبحوث، واستكمال متطلبات النجاح الأكاديمي يقع على عاتق الطالب.
  • القسم لا يوفر تكييف اختبارات ولا منهاج خاص لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو لا يتدخل بالشؤون الأكاديمية من درجات ومنهاج وصياغة أسئلة.
  • يؤكد القسم على أعضاء هيئه التدريس وكافه الموظفين بالتزام السرية وعدم الإفصاح عن مساندة الطالب أو تعريفه بأنه من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لأي شخص خارج المعنيين بتقديم الخدمة للطالب.
  • يحتفظ القسم بخصوصية البيانات الخاصة بالطالب ضمن النظام الالكتروني في الجامعة، والخاص بفتح النظام للأشخاص المخولين فقط بالاطلاع على البيانات.
  • لا يتم ذكر أي ملاحظه على الشهادة العلمية بأن الطالب مقيد في القسم ويتلقى خدمات الدعم، او أي إشارة الى نوع اعاقته.
للتواصل مع وحدة دعم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

البريد الالكتروني: Specialneeds@lu.edu.qa